طفلة في الثالثة بين المشاركات
دبي ـ " "

أسدلت جمعية "دار البر"، خلال الأيام الماضية، الستار على فعاليات الموسم التاسع من دورة "حفظ المتون الحديثية"، بمشاركة 136 طالبة من أعمار متفاوتة ومراحل دراسية مختلفة، فيما لفتت أصغر المشاركات الأنظار بعمرها، الذي لم يتجاوز 3 أعوام فقط.

وقال عبد الله علي بن زايد، المدير التنفيذي ل"دار البر": إن النسخة التاسعة من الدورة، التي نظمتها إدارة الأنشطة والفعاليات النسائية بقطاع شؤون المرأة في الجمعية، بمسجد الشيخ حمدان بن راشد بمنطقة القرهود في دبي، انقسمت إلى ٤ أفرع، هي المنتقى من الأذكار، صحيح الأدعية والأذكار الشرعية، الأربعون النووية، وعمدة الأحكام "للمستويين الأول والثاني"، وشهدت الدورة إقبالا والتزاما لافتا من قبل الطالبات المشاركات وأولياء أمورهن، فيما تضمنت أنشطة وفعاليات متنوعة.

وأكد عبد الله علي بن زايد أن الجمعية وضعت نصب عينيها أهدافا رئيسية من وراء تنظيم الدورة "المجانية" للموسم التاسع، أهمها نشر ثقافة حفظ أحاديث النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وترسيخها، وتعزيز حب السنة النبوية بين الطالبات، وتمكينهن من استظهار المتن "النبوية" المحفوظة خلال وقت قصير، مشيرا إلى فتح حلقة خاصة ل"الأطفال" لأول مرة في مسيرة الدورة، وذلك للجنسين من الذكور والإناث.

وتعاونت اللجنة المنظمة للدورة، بحسب عبد الله علي بن زايد، مع إدارة "مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم" في تشكيل لجنة تحكيم لاختبار الطالبات، تكونت من موزة نصيب، عائشة مبارك، رقية الشيخ، إيمان محمد علي، في حين خصصت هدايا تشجيعية، مادية وعينية، للطالبات المشاركات. وأشار المدير التنفيذي ل"دار البر" إلى أن الدورة أبرزت وساهمت في صقل مواهب الطالبات، التي وظفتها في الحفل الختام، عبر مساهمتهن في إعداد كلمة الطالبات وتصميم العرض الختامي للدورة.

وتوزعت الدورة على ٧ حلقات، خصصت الأولى للأطفال، بين ٤ إلى ٧ أعوام، في محور "المنتقى من الأذكار"، وشارك فيها ٣٤ طفلة وطفلا، وخصصت الثانية للبنات من سن ٨ إلى ١٥ عاما وتمحورت حول "صحيح الأدعية والأذكار"، بمشاركة ١٩ طالبة، وخصصت الحلقة الثالثة للنساء وتناولت أيضا "صحيح الأدعية والأذكار"، وسط مشاركة ١٠ سيدات، وخصصت الحلقة الرابعة للطالبات من عمر الثامنة إلى الخامسة عشرة في محور "الأربعين النووية"، بمشاركة ٢٠ طالبة، ودارت الحلقة الخامسة حول المحور ذاته وخصصت للنساء، وشاركت فيها ٢٢ سيدة، فيما أفردت الحلقتان السادسة والسابعة لمحور "عمدة الأحكام"، بمشاركة ٢٥ و٦ على التوالي.


وأشارت أسماء الريس، رئيسة قطاع شؤون المرأة في جمعية "دار البر"، إلى الجهود الدؤوبة والمخلصة، التي بذلها القائمون على الدورة وكافة العاملين ضمنها، خلال فترة تنظيمها، التي تواصلت من السابع عشر من يوليو/ تموز الماضي حتى السابع من أغسطس/ آب الجاري، ما ساهم في نجاحها وتحقيق أهدافها، عبر تعزيز ارتباط خريجات الدورة، من الطالبات والأطفال، بالسنة النبوية المشرفة، وترسيخ القيم النبوية في وعيهم وإدراكهم، خدمة للدين الحنيف وللوطن وأبنائه، انسجاما مع توجيهات ورؤية القيادة الرشيدة. ولفتت إلى دعم الدورة من قبل كل من فرعي "مواصلات الإمارات" في الشارقة وعجمان، وشركة الروابي.